امير مجدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

... الحلقة الأولى من " الإعلام بسير الأعلام" ... -•♥♥•-

اذهب الى الأسفل

... الحلقة الأولى من " الإعلام بسير الأعلام" ... -•♥♥•-  Empty ... الحلقة الأولى من " الإعلام بسير الأعلام" ... -•♥♥•-

مُساهمة  rogy الجمعة أكتوبر 14, 2011 2:23 pm


الحمد لله الذي مهد لنا الارض مهدا ، وشرع لنا من الدين ما وصى به إبراهيم ليكون لنا رشدا
كتب على نفسه الجزم بالثواب والاختيار في العقاب ، أنزل القرآن ليكون حجة وبيان وشفاء لما في الاكنان

يعلم ما في الصدور وإليه مقاليد الأمور
غفور رحيم وعذابه أخذ أليم

فنحمده سبحانه على أن نشر للعلماء أعلاما، وثبت لهم على الصراط المستقيم أقداما، وجعل مقام العلم أعلى مقام، وفضل العلماء باقامة الحجج الدينية ومعرفة الاحكام
وأودع العارفين لطائف سره فهم أهل المحاضرة والالهام، ووفق العالمين لخدمته فهجروا لذيذ المنام، وأذاق المحبين لذة قربه وأنسه فشغلهم عن جميع الانام .

والصلاة والسلام على محمد النبي الامين ، إمام النبيين وقدوة المحققين وسيد الاولين والاخرين
أحسن الانبياء كلاما وخيرهم مقاما
لبنة تمامهم ومسك ختامهم

وأشهد أن لا إله إلا الله واحد أحد ليس له صاحبة ولا ولد
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
الرسول الأكرم والنبي الأعظم والمعلم لاول

وبعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار .

ثم أما بعد ،،،،







فإنه كما ذكرنا في موضوع الاعلان عن سلسلة الإعلام بسير الاعلام


أن مطالعة سير السلف نافعة لأبعد الحدود ، إذ أنها تشحذ الهمم وتجعلنا نشمر عن ساعد الجد والعمل


وحياة السلف الصالح مليئة بما قد يرى أحدنا نفسه عاجزا أن يفعل مثلهم


فــ لله درهم وعلى الله شكرهم فلقد كانوا نجوم تتلألأ في سماء المجد




فهم نجوم وفيها بريق اللجين – اللجين: الفضة- وتسطع للناس في كل حين


سيرتهم وسام شرف يجب ويتحتم علينا أن نضعه على صدورنا جميعا




فهم لنا الشرف والكرامة والعزة، وهم الذين حملوا لنا الدين واجتهدوا غاية الاجتهاد فعلى الله جزاءهم ونسأل الله تعالى أن يلحقنا بهم على خير حال مع الني امصطفى في جنته ودار مقامته إنه ولي ذلك والقادر عليه





أحبتي في الله


نبدأ السلسة على بركة الله


ودائما ما يتعين على الإنسان حينما يشرع في الحديث عن أي شئ أن يبحث عن الأجمل والأحسن لا سيما لو كان الحديث عن سلفنا الصالح



وإني لأتحير كثيرا حينم أجلس وأفكر بمن أبدأ


لكني عزمت وتوكلت على الله وسنبدأ إن شاء الله مع إمام من الائمة الكبار أصحاب العلم والعمل


إننا اليوم على موعد مع




الفقيه الزاهد، المتشمر العابد




إنه حليف الخوف والحزن، أليف الهم والشجن، عديم النوم والوسن





الحسن بن أبي الحسن


قال محمد بن سعد – صاحب الطبقات-: كان الحسن رحمه الله جامعا، عالما، رفيعا، فقيها، ثقة، حجة، مأمونا، عابدا، ناسكا، كثير العلم، فصيحا، جميلا، وسيما وما أرسله فليس بحجة.اهـ




ومعنى ما أرسله ليس بحجة أي أن الحسن البصري كان يرسل أحيانا فيقول قال رسول الله دون ذكر الواسطة التي بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم


فمرسله ضعيف لا يحتج به




قال الذهبي : الحسن مع جلالته فهو مدلس، ومراسيله ليست بذاك. اهـ




وليست بذاك يعني لا يحتج بها





اسمه ونسبه


هو الحسن البصري هو الحسن بن أبي الحسن يسار، أبو سعيد، مولى زيد بن ثابت الانصاري


كان أبوه من سبى أهل ميسان(1)

سكن المدينة، وأعتق، وتزوج بها في خلافة عمر، فولد له بها الحسن رحمة الله عليه لسنتين بقيتا من خلافة عمر

واسم أمه خيرة
ثم نشأ الحسن بوادي القرى، وحضر الجمعة مع عثمان، وسمعه يخطب




ولد – أي الحسن البصري - في خلافة عمر وحنكه عمر بيده




معالم من شخصية الامام احمد


كان الإمام الحسن البصري من أجلاء أواسط التابعين، وكان إماما في العلم والعمل وكان زهدا ورعا تقيا نقيا




حتى إنه كان يقال عن كلامه أنه شبيه كلام الأنبياء من حسن بيانه وروعة أسلوبه وبلاغة حروفه ودقة مراميه ، فكان كلامه قليل كثير الفائدة على عادة كلام السلف إلا أن كلامه كان مميزا عن غيره




فقد أوتي لسانا حسن البيان




وكان كثير الحزن




قال علقمة بن مرثد: انتهى الزهد إلى ثمانية من التابعين؛ فمنهم الحسن بن أبي الحسن فما رأينا أحداً من الناس كان أطول حزناً منه، ما كنا نراه إلا أنه حديث عهد بمصيبة. اهـ




قال حكيم بن جعفر قال: قال لي مسمع: لو رأيت الحسن لقلت قد بث عليه حزن الخلائق، من طول تلك الدمعة وكثرة ذلك النشيج.اهـ




قال يزيد بن حوشب: ما رأيت أخوف من الحسن وعمر بن عبد العزيز، كأن النار لم تخلق إلا لهما.اهـ


قال حفص بن عمر : بكى الحسن فقيل له: ما يبكيك؟ فقال: أخاف أن يطرحني غداً في النار ولا يبالي.




طرف ممن روى عنهم


روى عن عمران بن حصين، والمغيرة بن شعبة، وعبد الرحمن بن سمرة، وسمرة بن جندب، وأبي بكرة الثقفي، والنعمان بن بشير، وجابر، وجندب البجلي، وابن عباس، وعمرو بن تغلب، ومعقل بن يسار، والاسود ابن سريع، وأنس، وخلق من الصحابة.




و الهياج بن عمران البرجمي و هرم بن حيان العبدي




وقرأ القرآن على حطان بن عبدالله الرقاشي، وروى عن خلق من التابعين.



قال يحيى بن معين:وقد روى بالارسال عن طائفة: كعلي، وأم سلمة، ولم يسمع منهما، ولا من أبي موسى، ولا من ابن سريع، ولا من عبدالله بن عمرو، ولا من عمرو بن تغلب، ولا من عمران، ولا من أبي برزة، ولا من أسامة بن زيد، ولا من ابن عباس، ولا من عقبة بن عامر ولا من أبي ثعلبة، ولا من أبي بكرة، ولا من أبي هريرة، ولا من جابر، ولا من أبي سعيد.اهـ




تـــلامـــيـــذه


أيوب وشيبان النحوي، ويونس بن عبيد، وابن عون، وحميد الطويل، وثابت البناني، ومالك بن دينار، وهشام بن حسان، وجرير بن حازم، والربيع بن صبيح، ويزيد بن إبراهيم التستري، ومبارك بن فضالة، وأبان بن يزيد العطار، وقرة بن خالد، وحزم القطعي، وسلام بن مسكين، وشميط بن عجلان، وصالح أبو عامر الخزاز، وعباد بن راشد، وأبو حريز عبد الله بن حسين قاضي سجستان، ومعاوية بن عبد الكريم الضال (2)



، وواصل أبو حرة الرقاشي، وهشام بن زياد، وشبيب بن شيبة، وأشعث بن براز، وأشعث بن جابر الحداني، وأشعث بن عبدالملك الحمراني، وأشعث بن سوار، وأبو الاشهب، وأمم سواهم.





صفة الحسن


الاصمعي عن أبيه، قال: ما رأيت زندا أعرض من زند الحسن البصري، كان عرضه شبرا.


قال الذهبي: كان رجلا تام الشكل، مليح الصورة، بهيا، وكان من الشجعان الموصوفين.


ضمرة بن ربيعة، عن الاصبغ بن زيد: سمع العوام بن حوشب، قال: ما أشبه الحسن إلا بنبي.

وعن أبي بردة، قال: ما رأيت أحدا أشبه بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم منه


قال قتادة: ما كان أحد أكمل مروءة من الحسن.







نتوقف عند هذا القدر في هذه الحلقة
وأعتذر عن التأخر في الطرح فإنما هي ظروف خارجة عن ارادتي
أسألكم الدعاء بان يوفق الله لنا بأن نكمل معكم في هذه السلسلة المباركة بموضوعها


الله المستعان وعليه التكلان
فهو بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



____________________________________________


(1) ميسان: منطقة كثيرة القرى والنخل بين واسط والبصرة.
(2)الضال: قال السمعاني في الانساب: وليس هذا من الضلالة في الدين، وإنما سمي الضال لانه ضل في طريق مكة، وكان من عقلاء أهل البصرة ومتقيهم وثقاتهم.







__________________


قال الشيخ أبو اسحاق الحويني متعه الله بالعافية
"من شرور الغفلة أن يعمى المراء عن عيب نفسه ويرمي غيره بما هو فيه أو بأي عيب
فيقع بسبب غفلته في رؤية نفسه مع تقصيره"

.. ღ•° °•. ... نورين حبيبتي Smile.. ღ•° °•. ...
-•♥️♥️•- ... براءة الاطفال، عبرة ... -•♥️♥️•-


لا تكذبن فإنني ... لك ناصح لا تكذبنه
فاعمل لنفسك ما اســ ... ــتطعت فإنها نار وجنة


إذا الشعب يوما أراد الحياة ... فلا بد أن يستعيد العبر

..........
يَسُوسون الأمور بغير عقلٍ ... فَينْفُذُ أمْرُهُم ويُقالُ سَاسَة
فَأُفَّ من الحياة وأُفَّ مِنِّي ... ومن زمنٍ رئاسَتُةُ خَسَاسَة

هل سمعت ؟؟
YouTube Video




أعوذ بالله من رؤية النفس، ورؤية الخلق، فإن من رأى نفسه تكبر، والمتكبر أحمق، لأنه ما من شيء يتكبر به إلا ولغيره أكثر منه .



قال القاضي شهاب الدين العمري في مصر - حفظ الله مصر وسائر بلاد المسلمين - :
ما مثل مصر في زمان ربيعها ... لصفاء ماء واعتدال نسيم
أقسمت ما تحوي البلاد نظيرها ...لما نظرت إلى جمال وسيم




قال بعض العلماء :
العلم رفيع المقام ، شديد المرام ، بطئ اللزام
لا يرى في المنام ، ولا يورث عن الأباء والأعمام
فإنه شجرة تُغرس في النفس وتُسقى بالدرس
ويحتاج طالبه إلى زيادة تعب ، وإدامة سهر
أفيظن من يقطع نهاره بالجمع وليله بالجماع أن يخرج بذلك فقيها؟!!
هيهات هيهات ..



الغرباء طوبى لهم



.. ღ.•° °• ... دمي للذب عن عرض أمي ... .•° °•ღ ..


موضوع شامل عن حياة المبرأة من فوق سبع سماوات وإن ارعدت أنوف زنادقة الروافض






اللهم اغفر لحينا وميتنا وحاضرنا وشاهدنا وغائبنا



هَل صَحَّ قَولٌ مِنَ الحاكي فَنَقبَلَـهُ
أَم كُـلُّ ذاكَ أَباطيـلٌ وَأَسـمـارُ

أَمّـا العُقـولُ فَآلَـت أَنَّـهُ كَـذِبٌ
وَالعَقلُ غَرسٌ لَهُ بِالصِـدقِ إثمـارُ




سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
" أحب الكلام إلى الله ولا يضرك بأيهن بدأت "

rogy
rogy
Admin

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

https://newdisny.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى