امير مجدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

►▓▒░كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر░▒▓◄

اذهب الى الأسفل

►▓▒░كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر░▒▓◄  Empty ►▓▒░كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر░▒▓◄

مُساهمة  rogy الأربعاء أكتوبر 19, 2011 11:19 am

أقدم لكم اخواني
موضوع مهم تحت اسم((كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر ))
ومن المعروف الكل يود بأستمرار سيارته لعمر اطول وخصوصاً في القطع الميكانيكايه وهي اساس السياره ورمز جودتها ونضافتها

يوجد عدة نقاط اذا حافظنا عليها بشكل مستمر سوف تحافظ على سيارتك بشكل ممتاز وتكفيك تكبد المشاكل وزيارة الورش بشكل مستمر



الأن سوف نتكلم عن
الحفاظ على زيت المحرك وفلتر الزيت


اولاً دور الزيت والفلتر
دور الزيت في المحرك مهم جداً ونقصه او سؤ حالته من اهم الاخطار على المحرك
فهو المبرد الرئيسي للمحرك والزيت الممتاز والجديد يمنع زيادة الاحتاك داخل المحرك وهذا
ينعكس انعكاس ايجابي بصوت المحرك او زيادة استهلاك الوقود
فأذا زاد الاحتكاك زاداستهلاك الوقد وزاد صوت المحرك الى ان يتحول صوت المحرك اقرب الى صوت مرحكات الديزل
واذا زاد استهلاك الوقد سوف نلاحض زياده في حرارة المحرك وهي عمليه طرديه واضحه جداً
الحفاض على زيت المحرك يحمي من عندة مشاكل كثيره ومكلفه جداً
سؤال/ ماهي العوامل المؤثره في زيت المحرك ومتى يجب استبداله ؟

من اهم العوامل المؤثره في الزيت

1- الحراره الزايده وتغير الطقس بشكل سريع ومفاجئ
2- الضفط العالي على المحرك والقياده بسرعات عاليه
3- حالة المحرك وهل هي جيده ام سيئه
4-عدم استبداله في الوقت المانسب
5- عدم الاهتمام بفلتر الزيت وهو عضو مؤثر جداً على حالة الزيت
متى يجب استبدال زيت المحرك والفلتر ؟
تنصح كتيبات الارشادات للسياره
تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة 5000 كيلو متر ((في بعض السيارات))
ولكن يوجد اختلاف شديد بين حالة الطقس بين دولنا ودولهم
ففي بعض الدول المصنعه للسيارات لاتتعدا درجة الحراره الى 25 درجة ميئويه
ولكن طقس بعض دولنا العربيه وبالاخص الخليجيه يصل الى درجة 50 او 52 درجه ميئويه
فهذا يعني زياده بمعدل 50% او اكثر بقليل في حرارة الطقس
فينصح اكثر مهندسين السيارات بتغير الزيت تحت مسافه 3500 كيلو متر وتغيير فلتر زيت المحرك كل بعد استبدالين للزيت ((الاستبدال الثاني للزيت يتم فيه استبدال فلتر الزيت ))


استخدام المياه المخصصه ((المياه الخضراء و الحمراء ))



من اهم مميزات المياه المعالجه والمخصصه
1-الحفاض على نضام التبريد خالياً من اي شوائب او عوائق تعيق مرور المياه والقيام بدورها
2-يمتاز بثبات درجة حرارته وعدم تغيرها بسهولة من المياه العاديه
3- يبقى لمده اطول دون تبخر مقارنة بالمياه الغير مخصصه
4-يحافض على صمام الحراره ((بلف الحراره))
اول نقطه وهي الحفاض على نضام التبريد
المياه العاديه تتسبب في وجود صداء في الحديد الداخلي للمحرك وفي الخزان ((الريداتير))
وفي بعض الحالات يتسبب الصداء في وجود بعض العوائق لقيام المياه بعمل التبريد
ويتجمع الصداء على شكل تراب داخل الخزان بكميات كبيره جداً مما يتسبب في بعض الاحيان بالتحجر
وتصعب معالجة المشكله بشكل سريع
ومن اكبر اضرار الصداء على نضام التبريد هو تسبب عطل في صمام الحراره ((بلف الحراره))
ودور صمام الحرره هو تنضيم سير المياه داخل المحرك والسماح للمياه الدخو ل للمحرك اذا كان درجة حرارته مرتفعه وحجر المياه عندما يكون المحرك بارد ويتكون صمام الحراره من زنبرك لولبي ((سسته))
متحسسه للحراره بشكل دقيق ومع كثرة الصداء داخل النضام يتسبب
الصداء في احاداث عطل بهذا الزنبرك فمعنى ذالك انه لايوجد منضم لدخول المياه او قطع المياه داخل المحرك فيتسبب في بعض الحالات في
ارتفاع حراره المحرك بسبب احتياج المحرك للماء ولكن صمام الحراره
متعطل ولايمكن ان يتفح للمياه طريقها لتقوم بدورها

الحل لهذه المشكله هي بستخدام المياه المخصصه الخضراء او الحمراء
وهي تحمي نضام التبريد من الصداء وتحجر بعض العوائق بدالخه
الحفاض على مستوى حراره المحرك
هناك تشابه كبير بين النقطه الثانيه والنقطه الثاله بالموضوع
ومعنى الحفاض على مستوى محرك سيارتك
ان تكون درجه حراره المحرك غير متغيره بشكل سريع ومتفاوته بين درجات حراره قصوى الى درجات حراره عليا
وهذه النقطه لها مسبب واحد فقط
نزع صمام الحراره (( بلف الحراره))
في بعض الحلات يصادف المحرك مشكلة ارتفاع الحراره
ويلجاء الكثير من الناس والكثير من المهندسين
بنزع صمام الحراره كحل اسهل وغير مكلف
وهذا اكبر خطأ قد تسببه لسيارتك
اذ ان نزع صمام الحراره يعني دوران المياه داخل المحرك بأستمرار وليس عند حاجة المحرك للمياه

وهذا يعني ان المياه تسير من الخزان ((الردياتير )) مروراً بالخراطيش والى داخل المحرك ورجوعها مرة اخرى الى الخزان وهذا يعني تبريد المياه بشكل اسرع من الازم
وتعود تارة اخرى للدخول الى المحرك وهي بارده نوعاً ما مقارنة بدرجه حرارة المحرك
ومن المعروف ان اي جسم حار يتعرض الى موجه بروده كانت مائيه او هوائيه فهي تضر به ضرراً بالغاً
فهذا يعني اختلاف درجة حراره المحرك بشكل سريع جدأ
وعند توقف السياره او استخدامها داخل المدن وفي الزحام تصل الحراره الى الدرجه المطلوبه
لكن في الطرق السريع ومع تعرض السياره الى دفع هواء قوي من الامام نلاحض نزولها حتى تصل الى درجة ((c))
ونلاحض هذا التغير السريع في الشتاء اقل منه في الصيف .


الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير

توجد عاده سيئه او مضره عند الكثير من الناس وهي السير قبل وصول درجه حراره المحرك الى الحد المسموح به

واغلبها تكون في الشتاء

اذ يكون المحيط الخارجي شديد البروده فيستغرق المحرك وقت اطول في عميلة التسخين




عدم الضغط على المحرك


بعض المهندسين يزعم بأنه يستطيع تقليل استهلاك المحرك بدون اي مشاكل

لكن هذا الكلام خاطئ 100%

والطريقه هي تغير وزن البخاخ وجعله يضخ وقود اقل من السابق

وطبعاً يوجد لها طرق كثيره وتختلف من سياره لأخري وفيه بعضها يحتاج الى تغير برمجة كمبيوتر السياره

لكن بجميع الطرق هذه العمليه مضره

وتسبب في قل عزم السياره بشكل ملحوض

الى فيه حالة واحده اذا كانت صرفية الوقود زائده عن الوضع الطبيعي

فلا يوجد اي مشكله الى اعادة وزنية البخاخ شرط ان تكون الوزنيه الصحيح بلا اي نقص او زياده حتى لو كانت بسيطه



الوقود


استخدام وقود مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ

استخدام وقود نضيف ومفلتر يحمي مضخة الوقود وفلتر الوقود ايضاً

من الترسبات الكبير والهائله

ولكن في بعض الاحيان يخلط اصحاب المحطات الوقود بمواد اخرى مثل (( المياه - الجاز - زيوت الفرامل والقابله للأشتعال ))

مما يتسبب في مشكله في نضام ضخ الوقود الى المحرك

ولكن ولله الحمد قليل من اصحاب المحطات يقومون بتلك العمليه

لكن يوجد محطات مشهوره ومعروفه على الطرق السريعه يقصدونها الناس بسبب عدم انتها الوقود بشكل سريع مقارنة بالمحطات الاخرى

لكنه ينعكس سلباً بعد مرور الوقت ويجبرك دفع مبالغ ماليه ضعف المبالغ التي وفرتها بسبب استخدام وقود مخلوط او مضاف اليه بعض المواد الاخرى
rogy
rogy
Admin

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

https://newdisny.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى